KHELIL Forum

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

عزيزي الزائر/الزائرة
تتفضل ادارة المنتدى بالترحيب بك على منتدياتنا
كما نتشرف بالتسجيل معنا عبر ايقونة التسجيل
و شكرا
و هنا موضوع خاص بطريقة التسجيل




 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سم النحـــــل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SEKHARA
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 885
نقاط : 2024
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 20/06/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: سم النحـــــل    الأحد مايو 20, 2012 2:02 pm


سم النحل



هو سائل ابيض شفاف تفرزه شغالة نحل العسل من زوج من غدد السم المتحورة ويتم تخزينه في (كيس السم) والذي يفرغ محتوياته عند اللزوم في قاعدة آلة اللسع، عندما يدفع به النحل إلى داخل جسم العدو عن طريق آلة اللسع وهو ذو رائحة نفاذة وطعم لاذع مر وحمضي التأثير لوجود عدة أحماض به وتزداد كمية السم بالنحل بزيادة تغذيته على حبوب اللقاح حيث تزداد حبوب اللقاح في فصلي الربيع والصيف.

يجف سم النحل بسرعة على درجة حرارة الغرفة ولسم النحل دور في قتل بعض أنواع البكتيريا والفطريات ويستخدم عن طريق اللسع المباشر بشكل رئيسي في علاج التهابات المفاصل الروماتزمية، ويُقال بأن له عدة خواص علاجية لكثير من الأمراض كالإيدز والتهابات الأعصاب والحمى الروماتيزمية وغيرهــا.


ويشرح د.جابر سالم القحطاني، أستاذ العقاقير بجامعة الملك سعود، أن سم النحل سجل نجاحاً كبيراً في علاج مرض التصلب العصبي المتعدد، حيث يتم إعطاء السم عن طريق الحقن، ويعمل السم كمضاد للالتهاب ومنشط لجهاز المناعة، ويمكن أن يخفف من الشعور بالتعب وتقلصات العضلات والضعف التي تحدث مع المرض.


وقد ثبت بالتجارب أن معظم الذين يصابون بلدغ النحل (بسم النحل) فإنهم بمنجاة من الحمى الروماتيزمية، وقد كتب ذلك العالم (ليوبارسكن) عام 1897م. في كتابه: “سم النحل كعامل شفائي”، وأثبت فيه أن سم النحل علاجاً ناجحاً جدا للحمى الروماتيزمية.


وتسهيلاً في الاستخدام العلاجي لسم النحل فقد بدأ العلماء في عملية استخلاصه ووضعه داخل حقن خاصة يختلف تركيزها، ولكن هذه المنتجات لا يمكن أن نقول بأنها بنفس تأثير لسعة النحلة على الرغم من أنها منتجة من نفس السم، لأن طريقة تحضير هذه المنتجات تـُفقد السم بعض مكوناته التي تَلْعبُ دوراً فعالا في التّأثيرِ الشفائي، هذا إضافة التي طريقة التركيب والتخزين والأكسدة.



مكونات سم النحل:

تصل نسبة الماء في سم النحل من (80% – 90%), كما يحتوى سم النحل على حوالي (13) مركب من الزيوت الطيارة، وكميات كبيرة من البروتينات والأحماض ومــواد أخـــــرى، وقد وجد الباحثين (55) إنزيم في سم النحل.



وأهم المواد التي يتركب منها سم النحل:

- الهستامين Histamine


- الدوبامين Dopamine


- الميليتين Melittin



- لايبامين Apamin



- المينيمين Minimine



- إنزيم الفوسفوليبيز أ Phospholipase A



- إنزيم الهيالورونيديز Hyaluronidase

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
.

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www7.cinebb.com
 
سم النحـــــل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
KHELIL Forum :: كـلام من ذهب + ثقافة و ترفيه :: تقف نفســـــــــك-
انتقل الى: