KHELIL Forum

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

عزيزي الزائر/الزائرة
تتفضل ادارة المنتدى بالترحيب بك على منتدياتنا
كما نتشرف بالتسجيل معنا عبر ايقونة التسجيل
و شكرا
و هنا موضوع خاص بطريقة التسجيل




 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الينســـــــون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SEKHARA
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 885
نقاط : 2024
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 20/06/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: الينســـــــون   السبت يونيو 02, 2012 3:55 pm

السلام عليكمو رحمة الله تعالى و بركاته

بسم الله الرحمن الرحيم


الينسون




هذا النوع من الأعشاب معروف بشكل كبير في الشرق الأوسط، وزرعه قدماء المصريون الذين كانوا يقدرون خواصه الطبية واستخداماته المتعددة والمفيدة في الطهي والعلاج، كما عرفه اليونانيون والرومان، وتم زراعته أيضاً في أوروبا وآسيا الصغرى والهند والمكسيك.

قيمة الينسون الغذائية تتمثل في احتوائه على البروتينات والزيوت الدهنية بكثرة وأيضا الألياف والسكريات والنشا هذا بجانب استخلاص الزيوت العطرية منه، ويحتوي أيضاً على مادة الكولين وهي مادة توجد في جميع خلايا جسم الإنسان وخاصة الصفراء وهي ضرورية لأداء الكبد وظيفته بشكل سليم.

فوائد الينسون ومستخلصاته

زيت الينسون

وهو سائل عديم اللون مائل إلى الصفرة وله مذاق ورائحة شبيهة بالفاكهة. ويستخدم زيت الينسون في الأغراض الطبية وأغراض الطهي أيضاً ومن بين المكونات الأساسية لزيت الينسون مادة Anethole التي تتواجد بكميات كبيرة في البذور وهي المسؤولة عن إكساب الزيت نكهته.


بذور الينسون

خواص الينسون الطبية تتمثل في التخلص من الانتفاخ والبلغم الذي يتكون في القصبة الهوائية وهذا نتيجة لوجود الزيت العطري في هذه البذور. كما تساعد بذور الينسون على زيادة إفراز العرق وكمية البول.

من بين أهم الاستخدامات الطبية لبذور الينسون ما يلي

اضطرابات الهضم

يساعد الينسون على طرد الغازات من الأمعاء، كما أنه يخلط مع أنواع أخرى من الأعشاب تساعد على الهضم مثل الزنجبيل والكمون والفلفل وذلك بإذابتها في الماء.

من بين الوصفات الشائعة للينسون وضع ملعقة صغيرة واحدة في كوب من الماء المغلي وتركها مغطاة حتى اليوم التالي، يصفى الماء من البذور ويضاف العسل مع التقليب الجيد للحصول على نتيجة ممتازة لعلاج عسر الهضم هذا بالإضافة إلى منع تكون الغازات أو العفن في الأمعاء والمعدة.

الماء الأبيض على العين

يساعد الينسون في علاج الماء الأبيض الذي يتكون على العين، يتم أخذ 6 غرامات من الينسون يومياً مع بذور Coriander مع إضافة نفس الغرامات من السكر غير المكرر، حيث تؤخذ جرعة 12 غراما من هذا الخليط صباحاً ومساء.

الربو وحساسية الصدر والبرد

الينسون مفيد جدا لعلاج الربو وحساسية الصدر وحالات البرد والإنفلونزا، هذا لأن الينسون يتمتع بخواص عديدة من بينها طرد البلغم وتنظيف القصبة الهوائية وتهدئة الرئتين والمجرى التنفسي.

الأرق

الشاي الذي يستخلص من بذور الينسون مفيد جدا في علاج الأرق، وذلك بغلي حوالي 375 ملغم من الماء وإضافة ملعقة صغيرة واحدة من الينسون وينبغي تغطية الشاي أثناء إعداده وتركه للغليان لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب ساخناً.

وأخيرا أكد

اليانسون أفضل وقاية للبشر من الاصابه بإنفلونزا الخنازير

أكد أطباء صينيون أن إحتساء كوب واحد من اليانسون الدافئ -وليس المغلى- عقب الاستيقاظ صباحا يعد أفضل وقاية من الاصابة البشريه من مرض إنفلونزا الخنازير

الذي تفشى فى بقاع شتى من العالم، فيما تتعاظم فائدة اليانسون بالنسبة لأولئك الذين يتعاملون مع الخنازير تربية أو تجارة أو ذبحا أو أولئك الذين يعملون فى صناعة إعادة تدوير القمامه.
وذكرت مجلة (ميديكال ريسيرشيز) الصينية المعنية بالشؤون الطبية أن إحتساء اليانسون الدافئ يفوق فى فاعليته تناول عقار (تاميفلو) - الذى طورته شركة "روش" السويسرية ويستخدم حاليا على نطاق عالمى واسع للوقايه من إنفلونزا الطيور- ذلك أن أحد المكونات الأساسية المستخدمة فى إنتاج ذلك العقار هو حمض "الشيمكيك" الذى يستخرج من قرن ثمرة "اليانسون" ويترك عدة أسابيع ليتخمر.

يذكر أن القارة الآسيوية تعد الموطن الرئيسى لنبات الينسون وتنتشر زراعته فى هونج كونج والصين ويقبل عليه مواطنو آسيا كأحد التوابل الرئيسية التى تكسب أطعمتهم مذاقا خاصا، كما يذكر أن أول حالة إصابة بمرض إنفلونزا الخنازير على مستوى آسيا ظهرت فى هونج كونج.

مع تمنياتى بدوام الصحة والعافية

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www7.cinebb.com
 
الينســـــــون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
KHELIL Forum :: كـلام من ذهب + ثقافة و ترفيه :: تقف نفســـــــــك-
انتقل الى: